خواطر في كيف بدأنا ندون …

خواطر في كيف بدأنا ندون …

بواسطة وميض (العراق)

 

اليوم بداء اول مؤتمر للمدونين العراقيين أعماله في مدينه السليمانيه بحضور أكثر من 70 مدون ..وقبله كان هناك جلسات حواريه في محافظات جنوبيه بشرت بنمو هائل لعملية التدوين في العراق بأعداد تصل الى أكثر من 200 مدونه منطلقه من مدينه عراقيه من قلب المجتمع العراقي المعروف بتمسكه بالعادات والتقاليد ..أن يكون اعتناق التقنيه الجديده بقوة دليل على بزوغ وعي عالي وتوق لدى المواطن الشاب للتعبير عن النفس

اليوم يسعدني أن أتابع المؤتمر وانا أرى وجوه قياديه فيه من الشباب كانوا ولايزالون اصدقاء ورفاق في عملية بدء عملية التدوين في العراق

من أكثر متع الحياة أن تحس أنك كنت هناك عندما بدأت الفكره ..أن تقول لك الأيام بكل أدب بعد مده من الجفاء أنك كنت مصح …كان لماتقوم به نتيجه ..كنت مجرد ترس صغير في عمليه كبيره ولكنك كنت جزء منها ..اليوم أشاهد الصور واتابع التغطيه التي يقوم بها شباب من اكراد وعرب وتركمان وايطالين واسبان ومغاربه ولبنانين مواصله وتكارته واهل الرمادي وبغادله كراديين وكرخيين ..الخ من مزيج المؤتمر الجميل ..اتابعها وانا اقول لنفسي ..نعم ..كنت مصحا وافكر صح

بدأت الحكايه في يوم صيفي حار في 2008 ..بدأت وانا اعاني من مراره يوم حافل في محل عملي قرر فيه قناص القاعده أن يترك كل بلاد الله ويستهدف شباك غرفتي الصغيره والفقيره الا من كمبيوتر العمل وجهاز تكيف نصف عاطل ..أستهدفها وأنا جالس احاول ان اكمل للمره الثالثه بيانات احتياج مخازن الأدويه التي اعمل فيها بعد أن رفضها مديري عده مرات لاسباب أغلبها متعلقه بكوني اقوم بكتابتها مستندا على المنطق والعلم لا التخمين والمزاج …مضيت يومها في رحله مرهقه لمده 80 دقيقه في ميني باص عراقي في جو مغبر وحار الى قلب مدينه الكراده لاحضر اجتماع تم فيه اعلان انتهاء تجربه الكترونيه لخلق قاعده للشباب للحوار وحل النزاعات بعد اكثر من 3 أعوام ..جلست في الأجتماع بقميصي الاصفر المغبر ولحيتي المتمرده وعرقي ورصاصه القناص في جيبي ..جلست أحس أنني جزء من فشل شيء كان ناجح ..وأنني قد ساهمت بشكل غير مباشر في أفشاله ..وخرجت من الأجتماع بأدراك أنني سأبقى فاشل وأن عجزي وفشلي مردود لانني أنسان سيء وغير قادر على العطاء ..

في العراق في جميع مراحل العمل والحياه هناك فكر قيادي ربما متوارث أو ربما جيني ..يحاول الكبار فيه   منح الفئه من 15 الى 30 سنه أحساس دائم بالفشل ..أنهم جيدين ولكن ليسوا جيدين بما هو كاف ..أنهم يعملون ولكن يجب أن يحمدوا الله كثيرا أنهم يعملون ..حتى أمي تستعمل أسلوب التحفيز السلبي ..لاتشتكي انك لاتملك سياره ..غيرك قتلوهم ليسرقوا سياراتهم ..لاتشتكي أنك محبط في عملك غيرك لايملكون عملا …والخ ..جو التحفيز السلبي هو جو العمل ..قد يقولون لك أنك جيد ولكن انت جيد في حدود وقتيه ومكانيه قابله للتغير وقد تتحول الى فاشل لقيامك بنفس ماكنت تقوم به ويقال لك أنه جيد ..الملخص الجو كان محبط بشكل عام

كنت اشارك بحكم نشاطي في المجتمع المدني بكثير من الفعاليات وكنت ارصد كثير من الأشياء والصور التي تحتاج لتغير وتفعيل ..كنت أرى أننا محتاجين لصوره اخرى نعكسها عن عالمنا …قد نكون في أسوء وضع في العالم ولكننا أحياء ونملك القدره ..من يملك الحق أن يمنح قرارت مسبقه ومقولبه فيبثها مستند على فكر أو رأي شخص واحد ..فيصبح الناس فريق جيدين وفريق أشرار ؟

كان الاحباط عالي والاحباط من المؤسسات الحكوميه بأعلى مستواه ..والخيبه الأمل من حلم الصيف القصير أن رغم الحرب و الخراب هنا ك فرصه أن نتحول لدوله مماثله لما يحيط بنا من دول غنيه ومبهره بمدنها ..مضى وانتهى وصرنا نعيش خيباته وتوابعه

المجتمع المدني كان المساحه الوحيده للعمل ولو استثنيت الحالمين والواهمين والمعسكر القديم والجيل المعادي للشباب والجيل الداعم للشباب والانتهازين والحكومين وجماعه ضيوف الشرف ..فسيبقى فريق صغير هو قلب ونواه كل حدث وكل فكره ..يحاولون بشتى الطرق أن يدفعوا العربه للأمام

يومها جلسنا أنا واصدقاء مفعمين بالامل ويحلمون احلام كبيره لوطن مدمر ..جلسنا وتكلمنا ..حلمنا أكثر مما كنا نتحمل ..وخرجنا بفكره موقع يكون مساحه حره للتعبير يحاول ان يربط شيء من الكلام بشيء من العمل ..ان نرى اعمال انيه اليوم ..لتمنحنا احساس اننا هنا واننا نعيش وان هناك امل

وبدائنا العمل ..وقتها بشيء من الهبل تصورنا أن افكارنا ستكون هي الثورة التقنيه وان الجميع لابد أن يتبنانا ولكن صدمنا بجبال من الاعتراضات ونظرات الاستهزاء …ورغم انني اتكلم عن اعوام 3 ماضيه ولكن وقتها لم يكن عدد مستعملي الفيس بوك من العراقيين يتجاوزون ربع المتواجدين اليوم ..لاتوتر ولا نيوميديا ..وان تجلس وتقول ان هناك تقنيه اسمها الفيس بوك ممكن ان تخلق ثوره ..هو غير منطقي ولامحسوس ..كان اكبر شيء ممكن ان تقوم به موقع والموقع شيء ثانوي لاي مشروع ..بل انني ساهمت في احد المرات بكتابه بيانات وعمل مدونه لمشروع خيري ..وفوجىء المسؤول عنه انني اعتب عليه لعدم منحي شهاده مشاركه كمثل كل من شارك من المدير الكبير الى البواب ..وقالوا لي حرفيا ..ان ماقمت به شيء تافه

المضحك ان الوحيدين ممن قدروا قيمه عملنا هم الارهابين ..الراديكالين ..المتطرفين ..اللصوص ..قدروا قيمه عملي وخطورته وعاجلوني بخدمه السفر برعايه عزرائيل …كانت بدايتنا تفجيرات وقنابل ..بهدله وتشرد

وبعد اشهر بسيطه من بدايه عملنا وجدنا انفسنا نخاف أن نقول أننا مدونون …فقدنا حياتنا الأولى وكل وجد نفسه في عالم جديد ..هناك من قرر أنه لن يكمل المسيره ..هناك من تشرد وعاد ليساهم عن بعد ..هناك من اكمل ..واستمر

في نفس الوقت اكتشفنا أننا لم نكن رواد ..أن هناك كثيرين سبقونا وقدموا اثمان أكبر منا ..وان هناك اخرين بداؤيكتشفوها ..بل صاروا مطوريين فيها

ومع مرور الوقت وقيام الثورات العربيه في تونس ومصر ..صارت النيو ميديا التي بشرنا بها   ..صارت سلاح كل مثقف وصوت حر ..يل كل شخص حتى من هو ضد الربيع وحاقد عليه ..

العراقيين صاروا مدونين ..وبدل المدونه الواحده مدونات ..صرنا سمكه صغيره في بحر من الاسماك الكبيره

 

اليوم وانا ارى صور المؤتمر ..لم اكن محبط ..بل فخور ..لآنني كنت هناك ..كنا جزء منه ..وسنبقى …قررنا ان نغير منهجنا .. فرغم اننا صغار فقد قمنا بحملات صغيره ولكن أ وصلت صوت وغيرت وضع..نساعد شاعر هنا ..نقوم بنشاط ثقافي ..نساهم في عمل خيري …نقدم معلومه ..فكره  ..نقدم خدمه للتعريف بالمرضى من الاطفال حتى يساعدهم الاطباء ..واليوم نقدم خدمه دورات تقنيه مجانيه واون لاين ..للكتابه ..وسيليها نشاطات اكبر واصغر ..وابوابنا مفتوحه لاقلام وانشاطات الجميع كتاب ..مدونين ومدونات ..منظمات ..مؤلفين وكتبهم ..نحن شوارع عراقيه وفي مساحتنا قد تلتقي بكل الناس

 

نحن صغار ..ولن نغير العالم ..لكننا سنغير شارعنا ..وربما مايحطه..نحن لسنا محبطين ولسنا تافهين ..نحن اليوم جزء من اول مؤتمر للتدوين في العراق ..نحن اليوم مدونين عراقيين ..جزء من كيان كبير ..اسمه اعلام المواطن العراقي ونشاطه المدني مدوتنا بقت صغيره ..لانملك تمويل ولادعم ..نملك قلوبنا ورغبتنا في العمل التي جمعتنا في يوم حار ومغبر ..لازلت احتفظ بتلك الرصاصه ..ولكني لست محبط ..بل سعيد بالنجاح

..فما النجاح ان لم يكن نحن؟؟

 

 

وميض خليل القصاب

مدونه شوارع عراقيه

http://www.iraqistreets.com

Leave a Reply

