البيان الختامي للمؤتمر الأول للمدونين العراقيين

 

البيان الختامي للمؤتمر الأول للمدونين العراقيين
اليوم و نحن نشهد الحراك الجماهيري في المنطقة العربية بما بات يعرف بالربيع العربي و في باق مدن العالم من حركات الرفض للواقع المبني على المادة و ليس رفاه الانسان و للدور الريادي الذي لعبته صحافة المواطن في هذا الحراك ، عقدنا نحن مجموعة من المدونيين العراقيين و تحت شعار ( خطوة أمل ) المؤتمر الاول للمدونين العراقيين في مدينة السليمانية للمدة من 8-9 شباط (فبراير) 2012 والذي نظمته الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي(I.N.S.M) وبحضور قرابة 70 مدونا ً من كلا الجنسين من مختلف المحافظات ، وبرعاية المنظمة الدولية لدعم الإعلام (I.M.S) ، ومجموعة الربيعي للمستلزمات المكتبية ( HR ) ،وتم خلال المؤتمر مناقشة واقع حركة التدوين في العراق ونقاط ضعفها وقوتها ، ثم فرص تنشيط الحركة وتطويرها بقصد أن تكون مصدرا مهما من مصادر الثقافة الرقمية في العراق . كما ناقش المؤتمر سبل حماية المدونين وحفظ حقوقهم المعنوية والعلاقة المتبادلة بين المدون والصحفي وجرى ذلك خلال محاضرات مكثفة وورش عمل تدريبية.
و في ختام المؤتمر تم اجراء انتخابات مباشرة لأختيار اعضاء للعمل الطوعي لإدارة الشبكة العراقية للأعلام المجتمعي (I.N.S.M) للمرحلة الأنتقالية المقبلة.
وصدر عن المؤتمر البيان التالي :
1- تأسيس اول هيئة أدارية انتقالية لإدارة الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي (I.N.S.M) بشكل تطوعي وتضم المدونيين والناشطين الإلكترونيين العراقيين في داخل وخارج العراق.
2- اتفق الحاضرون على تعزيز التواصل بين المدونين العراقيين بما يخدم تطويرعملية التدوين في العراق ، لتعزيز نقاط القوة وتقليص نقاط الضعف وأستثمار الفرص الموجودة وتجنب المخاطر.
3- تأخذ الهيئة المنتخبة على عاتقها إدارة الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي بشكل تطوعي و الإعداد لمؤتمر دولي للمدونين في العراق قبل نهاية عام 2012 .
4- بناء جسور للتواصل بين الإعلام المجتمعي و وسائل الإعلام التقليدية في العراق.
5- الضغط لمنع تمرير قانون جرائم المعلوماتية في البرلمان العراقي.
6- تأسيس موقع على الشبكة الالكترونية يعمل على تطوير عملية التدوين في العراق و يكون جسراً لتواصل المدونين و تضامنهم.
7- التأكيد على النوعية في الطرح وعدم الاكتفاء بكمية وعدد المدونين.
8- تفعيل دور المدونين من خلال البرامج التي تنفذ على أرض الواقع والمساهمة في نشر الوعي الثقافي في جميع الميادين والمشاركة الفاعلة في المناسبات للتعريف بمفاهيم التدوين والغاية منها وعدم الاكتفاء بالتنظير للنهوض بالتدوين في العراق .
وللمزيد من التفاصيل يرجى الأتصال مع فريق عمل المؤتمر على العنوان البريدي الإلكتروني أدناه :
Iraqi.network.4.social.media@gmail.com
أو الأتصال على الهاتف
07708866150

 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s